مفهوم مركز مصادر التعلم
:
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها
المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم
الذاتي .
عناصر ومضامين مفهوم
مركز مصادر التعلم
§
التنوع في
المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة .
§
التنظيم
والترتيب .
§
يشرف على
المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين .
§
خدمة الطلاب
والمعلمين .
§
ملائمة أساليب
التعلم المختلفة .
يشتمل
على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية .
الهدف العام من مركز مصادر التعلم
توفير
بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من
مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث
والاكتشاف ، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها ،
وتقويمها .
أهمية مركز مصادر التعلم
:
§
توفر البيئة
المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
§
تقدم أنموذجاً
مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم
§
تساعد في
تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
§
تساعد المعلم
من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها .
§
-------------------------
أهداف مركز مصادر التعلم
§
تتيح
للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في
الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
§
كسر
الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم
ووسائله.
§
دعم
المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر ، وذلك لبعث الفاعلية
والنشاط والحيوية فيه .
§
تنمية
مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
§
تزويد
المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة
في نظم المعلومات .
§
مساعدة
المعلم في تنويع أساليب تدريسه .
§
مساعدة
المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
§
تقديم
اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
§
إتاحة
الفرصة للتعلم الذاتي .
§
تلبية
احتياجات الفروق الفردية .
إكساب
الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات.
مسؤوليات وواجبات أمين مركز مصادر التعلم
§
تنظيم محتويات
المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها
وإعادتها إلى مكانها وإعداد ما يلزم من بطاقات ولافتات إرشادية ومتطلبات نظام
الحفظ والاستخدام.
§
تدريب الطلاب
على حسن استخدام المركز.
§
تدريب الطلاب
على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص
الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم.
§
ملاحظة ما يرد
للمركز من الكتب والدوريات والمواد التعليمية وعدم مخالفتها للتعليمات.
§
تنظيم جداول
الزيارات الطلابية للمركز.
§
تنظيم جداول
الزيارات الطلابية للمكتبات العامة وللمكتبات المتخصصة بالمنطقة.
§
تنظيم جدول
زيارات المعلمين للمركز.
§
تنظيم حركة
الإعارة وفتح باب الإعارة وتحديد فترة زمنية للإعارة.
§
تشكيل لجنة
المركز.
§
تشكيل جماعة المركز.
§
عمل الجرد
السنوي للمركز.
§
تفعيل الدور
التربوي والثقافي للمركز.
§
إقامة الندوات
والمحاضرات.
§
تشجيع الطلاب
على المشاركة في أنشطة المركز.
§
معاونة
المعلمين والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية
واستخدامها.
§
تشغيل أجهزة
المركز والمحافظة على جاهزيتها.
§
محتويات المركز
1-المكــتـبة
1-المكــتـبة
2
- الحاسب الآلي
§
3- الكاميرا الوثائقية
4- السبورة التفاعلية
4- السبورة التفاعلية
§
5- الماسح الضوئي
§
6- الطابــــــعة
§
7- الوسائل التعليمية
§
إرشادات يجب على
الطالبات والمعلمات التقيد بها عزيزتي الطالبة أختي المعلمة
§
هذا المركز ملك لك فحافظي على ممتلكاتك.
§
حرصك على سلامة ونظافة
هذا المركز دليل على ثقافتك
ومستواك العلمي
.
§
المركز من أجلك فلا تترددي في زيارته.
§
احرصي على استعارة بعض
الكتب للاستفادة منها في وقت فراغك
.
§
تذكري الالتزام بالهدوء داخل
المكتبة والمحافظة على الكتب وطلب المساعدة من أمينة المصادر.
§
حافظي على نظافة المركز
فالنظافة من الإيمان .
§
لا تعبثي بمحتويات
المركز فهي ليست لك وحدك بل للجميع.
§
طوري نفسك بالاطلاع على
كل ما هو جديد .
§
المكتبة حديقة غناء
متعي نفسك بزيارتها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق