دورة البحث العلمي

تم إقامة دورة للطالبات  للمرحلتين المتوسطة والثانوية في البحث العلمي  أبتدا من تاريخ 10\6\1436هـ إلى تاريخ 17\6\1436هـ وكان عدد المستفيدات منها 39 طالبة



كما تم توزيع مطويات تعريفية بالبحث العلميالبحث العلمي

هو الوسيلة التي يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة، كما أن البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم ،
 فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة  وتهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق.
. كلمة بحث من الممكن أن تعرف على أنها مجموعة من المعلومات عن شيء محدد ودائماً تكون مرتبطة بالعلم وطرق العلم المختلفة.
1.       طبيعة البحث العلمي
موضوع البحث العلمي يقوم أساسا على طلب المعرفة وتقصيها و الوصول إليها، فهو في الوقت نفسه يتناول العلوم في مجموعها ويستند إلى أساليب و مناهج في تقصيه لحقائق العلوم.
2.       البحث العلمي وأهميته في ميادين العلوم
يعيش العالم اليوم في حالة سباق محموم لاكتساب أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تقود إلى التقدم والرقي والازدهار، فالمعرفة العلمية-بلا شك-تمثل مفتاحاً للنجاح والتطور نحو الأفضل، حيث تعتبر المعرفة ضرورية للإنسان، لأن معرفة الحقائق تساعده على فهم المسائل والقضايا التي تواجه في حياته العملية، إذ بفضل المعلومات التي يحصل عليها الإنسان يستطيع أن يتعلم كيف يتخطى العقبات التي تحول دون بلوغه الأهداف المنشودة، ويعرف كيف يسطر الاستراتيجيات التي تتيح له القدرة على تدارك الأخطاء واتخاذ إجراءات جديدة تمكنه من تحقيق أمانيه في الحياة،

3.       ويحتل البحث العلمي مكاناً بارزاً في تقدم النهضة العلمية وتطورها، من خلال مساهمة الباحثين بإضافتهم المبتكرة في رصيد المعرفة الإنسانية، حيث تعتبر المؤسسات الأكاديمية هي المراكز الرئيسية لهذا النشاط العلمي الحيوي ، بما لها من وظيفة أساسية في تشجيع البحث العلمي وتنشيطه وإثارة الحوافز العلمية لدى الطالب والدارس حتى يتمكن من القيام بهذه المهمة على أكمل وجه.
4.       ونظراً لأن البحث العلمي يعد من أهم وأعقد أوجه النشاط الفكري، فإن الجامعات تبذل جهوداً جبارة في تدريب الطلاب على إتقانه أثناء دراستهم الجامعية لتمكنهم من اكتساب مهارات بحثية تجعلهم قادرين على إضافة معرفة جديدة إلى رصيد الفكر الإنساني
أساسيات البحث العلمي
- المشكلة أو  الهدف (Purpose
وتُستقى غالباً من محيط الطالب أو ثقافته البيئية، ومن ثم يسعى إلى إيجاد الحل الأنسب لها (أو تفسيرها وتقديم معلومات جديدة عنها) في نهاية بحثه، ولكن طبيعة المشكلة تختلف باختلاف المنهج المتبع في البحث (المنهج التجريبي- المسح – دراسة حالة – التاريخي).
وتحدد المشكلة وتصاغ  في شكل سؤال يجسد للقارئ المشكلة التي سوف يتم البحث فيها، والتي يهدف مشروع الطالب إلى إيجاد حل لها
• الهدف:يختلف الهدف عن المشكلة إذ انه يوضح ما يحاول الباحث الوصول إليه بعكس المشكلة التي يحاول من خلالها الباحث شرح ظاهرة معينه قد تكون سلبية.
ويصاغ الهدف بعبارة توضح الذي سيتم اكتشافه أو يُرجى إثباته من خلال المشروع.
2 - الفرضية (Hypothesis)هي توقع (تخمين) علمي يفترض مخرجات التجربة، وهو يتبع لخلفية المعلومات والتعريفات المسبقة، ويبدأ بكلمة (لو) أو (بفرض) وهو ما يحاول الباحث إثباته أو نفيه بنهاية البحث وكلاهما مقبول.
وتصاغ الفرضية على النحو التالي:
نفترض / لو أن... فإن... بسبب...
3- المواد (
Materials) قائمة بكل ما هو مستخدم في التجربة وتتضمن (المعدات، المواد الكيميائية، الكائنات الحية....).
4- المتغيرات (Variables)
إما أن تكون عوامل طبيعية أو مصطنعة تدخل على خط سير البحث أو التجربة، ويكون لها أثر سلبي أو إيجابي، وأحياناً تكون محايدة بدون أثر يذكر، وغالباً ما تكون هذه المتغيرات ذات علاقة ببعضها البعض، وستوضح الأمثلة التالية كل متغير على حده، ومن ثم كيفية تأثير كل واحد في  الآخر.
هناك ثلاثة أنواع من المتغيرات:
1. متغيرات مستقلة (
IndependentVariables)
هي العوامل المستجدة والتي قد تحدث تغييراً في نتائج الفرضية المقترحة.
2. متغيرات غير مستقلة (Dependent Variables)
غالباً ما تسمى بالمتغيرات التابعة وهي العوامل التي تتغير نتيجة تغير العوامل المستقلة.
3. المتغيرات الثابتة (  Controlled Variables)
هي العوامل التي لا تتغير أثناء التجربة، والتي تزيد من دقة التجربة والبيانات.
لمشاهدة ورقة عمل المتغيرات
[اضغط هنا]

5- الإجراءات (procedures)
هي الخطوات المتبعة في عملية البحث بمراحله المختلفة لإثبات الفرضية، ويشترط فيها:
1- أن تتم على أسس البحث العلمي.
2- الوضوح من حيث التفاصيل والقياسات الدقيقة وصحة المعلومات.
3- ضبط المتغيرات.
4- إمكانية إعادة تطبيقها عند قراءتها.
5- ذكر الدراسات السابقة في حال وجودها كما هي، وتضاف الجزئية الجديدة كملحق للإجراءات السابقة، مع ذكر الجهة المنفذة في المرحلة الأولى.
6- حل جميع المشاكل التقنية بدلاً من تجنبها.
6- البيانات (Data)
هي المعلومات التي تم جمعها بخصوص موضوع البحث، وقبل إجراء أي تجربة وأثنائها وبعدها ويمكن تقسيمها إلى:
1- المعلومات والبيانات.
المعلومات التي جمعت ورصدت من قبل الباحث وغالباً ما تكون وفق دراسات سابقةٌ.
2- المعلومات الإحصائية :
• تستخدم الإحصاءات متى أمكن، فهي مفتاح المشروع الناجح إذا استخدمت بشكل صحيح.
• المعلومات والبيانات التي يتم رصدها أثناء البحث وتفسير البيانات والنتائج مثال:
‌أ- استخدام القياسات والاستبانات.
‌ب- عدد مرات إعادة التجربة.
‌ج- الملاحظات المدونة: بعد رصد المتغيرات (يمكن التحكم في المتغيرات المستقلة وقياس مدى تأثيرها في البحث).
‌د- الرسم البياني:  يفضل استخدام الرسوم البيانية لتوضيح النتائج والمتغيرات.
‌ه- صور لمراحل التجربة أو البحث إن أمكن.

لمشاهدة ورقة عمل الإحصاءات
[اضغط هنا]

7- تحليل البيانات (
Data Analysis)
هو عبارة عن تفسير للرسومات البيانية والجداول التي تم وضعها في البيانات، بحيث تشرح بشكل تفصيلي الأرقام والرسومات التي يضعها الباحث، واستعراض الأخطاء المحتملة وتحليلها.
8- النتائج ( Results)
هي بالتحديد نتيجة كل خطوة من مراحل البحث، والتي يمكن من خلالها استخلاص الاستنتاج النهائي للبحث.
9- الاستنتاج (Conclusion
هو المرحلة الأخيرة التي تعمم فيها النتائج باستنتاج أخير للبحث، والتي يجب أن تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالفرضية، وما ذكر فيها من فقرات.
10- الدراسات المستقبلية (Future/ Further Researches)
هي عبارة عن مقترحات وتوصيات للبحث فيها مستقبلاً،




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الغذاء الصحي

  الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على جميع المتطلبات الغذائية اليومية والتي يحتاج لها جسم الإنسان في جميع مراحل حياته العمرية، فالغذاء يعد الركيز...